Click Here
  • 1291051848983534300.jpg
عند سماعك عبارة "زي نسائي" ما الذي يتبادر إلى ذهنك؟
عباءة وغطاء رأس، ملاية لف مع منديل، جلباب و"قمطة"
31%
فستان بأشكاله المتنوعة
30%
ملابس "كاجوال" بنطلون جينز وتي شيرت
10%
تنورة مع كنزة أو قميص
29%
عدد الأصوات: 206
أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط
  • «جائزة أهم كتاب عربي» للمصري سمير أبو زيد
    الثلاثاء, 30 نوفمبر 2010
    بيروت - «الحياة»

    فاز الباحث المصري سمير أبو زيد بـ «جائزة أهم كتاب عربي» عن كتابه «العلم والنظرة العربية إلى العالم» الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية (2009)، وهي جائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي للمرة الأولى هذه السنة وقيمتها 75 ألف دولار.

    وكانت الهيئة الاستشارية للمؤسّسة، عقدت اجتماعاً برئاسة الأمير خالد الفيصل خلصت في نهايته إلى منح الباحث أبو زيد الجائزة الأولى من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة التي تقدّم إليها 108 أعمال لمؤلفين من الدول العربية.

    ويعالج أبو زيد في كتابه قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتماداً على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيساً على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني.

    ويتمحور الكتاب حول إشكالية تقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم، إذ تشكّل برأي المؤلف نظرة هذه المجتمعات إلى العالم عائقاً حقيقياً يستلزم إعادة تأسيس العلم في تلك النظرة.

    في المقابل، يوقّع مدير مكتب «يونيسكو» الإقليمي للتربية في الدول العربية عبد المنعم عثمان والأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي سليمان عبد المنعم بحضور الأمينة العامة المساعدة للمؤسّـسة الدكتـورة منـيرة الناهض المشرفة على المشروع، مذكرة تـفـاهم تـتـعلق بمشروع إنشاء شبكة للتطوير التربوي وفـقـاً لاحتياجات المنطقة العربية، في 3 كانون الأول (ديسمبر) المقبل.

    ويأتي هذا المشروع في إطار تنفيذ فحوى مذكرة التفاهم التي سبق التوقيع عليها من قبل الأمير خالد الفيصل والمديرة العامة لمنظمة «يونسكو» السيدة إيرينا بوكوفا في مقر اليونيسكو في باريس في آذار (مارس) الماضي.

أرسل إلى صديق تعليق
تصغير الخط تكبير الخط

اضف تعليق

بريدك الإلكتروني لن يظهر علناً احتراماً للخصوصية