مؤسّسة الفكر العربي تمنح جائزة «أهم كتاب» لسمير أبو زيد


غلاف الكتاب

ثقافة اليوم

    أعلن الأمين العام لمؤسّسة الفكر العربي الدكتور سليمان عبدالمنعم عن فوز الباحث الدكتور سمير أبو زيد ب "جائزة أهم كتاب عربي" عن كتابه "العلم والنظرة العربية إلى العالم" الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية (2009)، وهي جائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي لأول مرة هذا العام وقيمتها 75000 ألف دولار أمريكي.

وكانت الهيئة الاستشارية لمؤسّسة الفكر العربي قد عقدت اجتماعاً برئاسة صاحب السموّ الملكي الأمير خالد الفيصل رئيس مؤسّسة الفكر العربي، خلصت في نهايته إلى منح الباحث أبو زيد الجائزة الأولى من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة التي تقدّم إليها 108 أعمال لمؤلفين من مختلف الدول العربية.

ويعالج أبو زيد في كتابه قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتمادا على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيساً على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبدالقاهر الجرجاني. ويتمحور الكتاب حول إشكالية تقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم، إذ تشكّل برأي المؤلف نظرة هذه المجتمعات إلى العالم عائقاً حقيقياً يستلزم إعادة تأسيس العلم في تلك النظرة.

وسيحصل أبو زيد على 75000 ألف دولار أمريكي ودرع تكريمي من المؤسّسة وذلك في احتفال خاص يقام في العاشر من شهر ديسمبر القادم في قاعة البيال في بيروت، وذلك تكريماً للفائزين "بجائزة الإبداع العربي" في دورتها الرابعة للعام 2010، وجائزة "أهم كتاب عربي" وجائزة "مسيرة العطاء" التي مُنحت هذا العام للإعلامي الكبير الأستاذ غسان تويني.


حفظ طباعة استماع تكبيير
قيّم هذا الموضوع




  • شكرا لك ...
    تم ارسال تعليقك بنجاح إلى إدارة الموقع..

  • كما يسرنا عزيزي الزائر دعوتك للتسجيل في "الرياض" الإلكتروني لتحصل على مميزات العضوية ومنها:
  • التعليق باسمك الخاص والمحدد من قبلك بطريقة تلقائية
  • مساحات أكبر في التعليق ، وإمكانية التعقيب على المواضيع المنشورة (خلال 72 ساعة)
  • الاحتفاظ بنسخة لجميع التعليقات التي قمت بكتابتها في صفحة "تعليقاتي"
  • التحكم بخاصية الإبلاغ فور نشر التعليق عبر بريدك الالكتروني
  • التحكم بعدد التعليقات المعروضة في الصفحة الواحدة، وإمكانية ترتيب عرضها تصاعديا أو تنازليا
  • استلام "نشرة الرياض" الإخبارية عبر بريدك الالكتروني وإمكانية التحكم بآليتها من خلال لوحة التحكم
  • الدخول في السحب على جائزة الموقع الالكتروني "رحلة الأحلام" الشهرية

الاســم :
البريد الالكتروني :
نص التعليق :
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.


إعلانات



إعلانات خيرية