Arabic symbol

 

من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي

خدمات الفلسفة

 

 

فلاسفة العرب

علي عبد الرازق

 
بحث مخصص
 

 

 علي عبد الرازق (1888-1966) مفكر وسياسي مصري رفض مفهوم الخلافة الإسلامية تأسيسا على الفصل بين الدين والدولة.

حياته

 

ولد علي حسن أحمد عبدالرزاق (1888- 1966) في قرية أبو جرج بمحافظة المنيا في مصر. حفظ القرآن في كتّاب القرية، ثم ذهب إلى الأزهر حيث حصل على درجة العالمية. درس في جامعة أوكسفورد البريطانية. وعقب عودته عُين قاضيا شرعيا.

عمل علي عبد الرازق بالمحاماة، ثم انتخب عضوا في مجلس النواب، ثم عضوا في مجلس الشيوخ، ثم اختير وزيرا للأوقاف.

 

فكره

 

أصدر عبدالرازق عام 1925 كتاب "الإسلام وأصول الحكم" الذي أثار ضجة بسبب آرائه في موقف الإسلام من "الخلافة"، وقد استفز الكتاب حفيظة مشايخ الأزهر المتزمتين، وتعرض مؤلفه للأذى، إذ أبعد عن الأزهر وسحبت منه شهادة العالمية كما قطع مرتبه وحرم من أية وظيفة عامة.

تنبع أهمية كتاب "الأسلام وأصول الحكم" أنه الأول من نوعه في العالم الإسلامي الذي يؤكد صراحة أن الإسلام دين وليس دولة، وأن "الخلافة ليست أصلا من أصول الإسلام وأن هذه المسألة دنيوية سياسية أكثر من كونها مسألة دينية وأنها مع مصلحة الأمة نفسها مباشرة، ولم يرد بيان في القرآن ولا في الأحاديث النبوية في كيفية تنصيب الخليفة أو تعيينه"، وذهب عبد الرازق في كتابه إلى القول بأن "التاريخ يبين أن الخلافة كانت نكبة على الإسلام وعلى المسلمين وينبوع شر وفساد".

حاضر طلبة الدكتوراة في جامعة القاهرة عشرين عاما في مصادر الفقه الإسلامي، وله عدد من الكتب، منها : (أمالي علي عبد الرازق) و (الإجماع في الشريعة الإسلامية) و (من آثار مصطفى عبد الرازق).