أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

English

Arabic symbol

 

 

 
 
بحث مخصص

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

                               

                                               

الندوة الشهرية للجمعية الفلسفية المصرية

بعنوان

 "الفلسفة والليبرالية في مصر"

تقيم الجمعية الفلسفية المصرية يوم الأحد الموافق 12 فبراير 2023 الساعة السادسة مساء بمقرها عمارة رقم 11  شقة 1 مساكن أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، حوض الأخماس – الجيزة، ندوتها الشهرية وموضوعها "الفلسفة والليبرالية في مصر" ويلقيها ا.د. أحمد عبد الحليم عطية.

1. جامعة زيان عاشور - الجلفة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم علم النفس والفلسفة

ينظم بمناسبة اليوم العالمي للعيش معا في سلام

 في الفترة من 16-17مايو2023

الملتقى الدولي 

"فلسفة العيش المشترك وبناء ثقافة السلم العالمي"

لا شك أننا نعيش في عالم مليء بالصراعات والحروب والنزاعات المختلفة، ويعج بخطابات الرفض والإقصاء ونبذ الآخر المختلف حضاريا وثقافيا ودينيا. مما جعل الكثير يتخوف على الأجيال المقبلة من تبعات ما نعيشه اليوم. إن العيش المشترك في ظل السلام هو طريق الاستقرار والتنمية والرفاهية، وأفق نحو مستقبل مشرق. لذلك انتشرت دعوات ونداءات تبني هذا النهج السلمي في العلاقات داخل المجتمعات والدول وفيما بينها. وكانت الجزائر سباقة لدعوة العالم لإقرار يوم عالمي للتذكير بأهمية العيش معا في سلام واختير له يوم 16 مايو من كل عام كمناسبة تستذكر فيها الإنسانية نعم السلم ومآسي الحرب، وتحتفل به وفقا للثقافة والأعراف السائدة في كل مجتمع.

المزيد... (بالعربية)

2. جامعة وهران2 - محمد بن أحمد

كلية العلوم الاجتماعية مخبر الفلسفة وتاريخ الزمن الحاضر

بالتعاون مع مجموعة من مخابر البحث

تنظم بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة

 في الفترة من 22-23 نوفمبر 2023

الملتقى الدولي 

حول

"أسئلة تحديث الفكر الديني في الفضاء الإسلامي

سياقات التبلور وأدوات المقاربة"

لا يكاد المستقرئ للمشهد الفكريّ العربيّ والإسلاميّ الممتدّ من جيل الإصلاح والإحياء أو التجديد في مطلع القرن التاسع عشر، إلى جيل دعاة الحداثة والتنوير أو الأنسنة من أصحاب المشاريع الفكرية المتعددة المشارب في القرن العشرين، ومطلع القرن الواحد والعشرين ،يُخطئ رصْد ذلك الإنشداد إلى منطقة الفكر الديني بمداخلَ ومقاربات ومنظورات مختلفة، ممّا يجعله يعتقد بأن هناك اتّفاق بين صنّاع هذا المشهد على أن علّة التخلّف الحضاريّ التي تعيشها المجتمعات العربيّة والإسلاميّة إن لم تكن تتأتّى بشكل مباشرٍ من داخل تلك المنطقة، فإن الحلّ ينبعث بالضرورة من داخلها عبر حلحلة التفكير الديني وتجديد الآليات المتوارثة في إنتاج المعرفة الدينية في حقولها المتعدّدة المعروفة(فقه، تفسير، كلام، حديث، أصول، تصوف...)، تلك الحلحلة التي يعوّل عليها في استنبات إنسان ومجتمع مسلم جديد، بقيّم وقناعات أكثر فعالية وإيجابية يستعيد بها حضوره في التاريخ .

المزيد... (بالعربية)

استمارة المشاركة (بالعربية)

3. جامعة وهران2 - كلية العلوم الاجتماعية

مخبر البحث-الأنساق، البنيات والممارسات: الفلسفة، العلوم الاجتماعية والترجمة

تنظم 

 في الفترة من 19-22 نوفمبر 2022

الملتقى الدولي (حضوري/عن بعد)

بعنوان

"سؤال الطفولة: المؤسسة وثقافة العيش"

ليست الطفولة، بالنسبة إلى الفيلسوف، موضوعاً كلاسيكيًا ينشغل به كما ينشغل بسؤال الحرية أو الوجود أو الأخلاق أو المعرفة، ومع ذلك، فإنّ هذه الموضوعات ليست ذات بالٍ إلاَّ من حيث ارتباطها بالإنسان. وكيف يُمكن مقاربة سؤال الإنسان نفسه إذا لم نضع في الحُسبان أنّ الطفولة، بكل معانيها، هي بداية هذا الإنسان؟ بل هي قد تحمل، بمعنى من المعاني، بصمة حياته كلّها، ألم يقل فرويد أن "حياة الإنسان إن هي إلا طفولة ممتدة" .

المزيد (بالعربية)

الورقة الاعلانية (بالعربية)

4. مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية - جامعة قطر

ينظم

 في 23 يناير 2021

المؤتمر الدولي

بعنوان

"أثر اللسانيات في مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية"

الموضوع:

يتمثل منطلق هذا المؤتمر العلمي في المكانة التي غدت اللسانيات تحظى بها بين العلوم الإنسانية والاجتماعية، فقد استقرت للسانيات في تقدير الباحثين منزلةُ المعرفة التي يستعان بها لتأمين شروط العلمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية، وتعززت هذه المكانة على نحو تصاعديّ منذ استُضيفت المقولات اللسانية في مباحث كالأنثروبولوجيا مع كلود ليفي ستروس، وعلم الاجتماع مع مارسيل موس.

المزيد (بالعربية)

    

                                         

مؤتمرات ومنتديات فلسفية

    تعقد العديد من المؤتمرات والمنتديات الفلسفية في العالم على مدار العام، ومهمتنا هنا تتركز أولا في التعريف بأخبار المؤتمرات والمنتديات المرتبطة بالفكر الفلسفي في العالم العربي. ثم ثانيا التعريف بأهم المؤتمرات العالمية التي تتناول موضوعات تهم المفكر العربي بشكل أو بآخر، كأن يكون موضوعها الفكر العربي أو الإسلامي، أو يكون عنوانها جديدا من حيث الموضوع الفلسفي، أو يكون للموضوع تميزا معينا من حيث مكان الاستضافة أو الشخصيات المشاركة أو مناسبته....الخ.