Arabic symbol

 

 

 

 

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

فلاسفة العرب

 
بحث مخصص
 

 

    أبحاث فلسفية غير عربية منشورة باللغة الإنجليزية

 

د- في فلسفة العلم

  1. لفلسفة التجريبية والحدس الفلسفي"، إرنست سوزا، 2007، دراسات فلسفية، عدد 132، ص 99 - 107.

الموضوع: ينقد البحث الفلسفة التجريبية باعتبارها حركة طبيعية، ويرى أنها تحاملت على أهمية الحدس في الفلسفة، وأنها تدعي استبعاد الحدس التأملي الصرف من الفلسفة. ويقدم المؤلف وجهة نظره بهذا الخصوص وكيف يمكن من خلال المزاوجة بين الفلسفة التجريبية والحدس أن تصل إلى شيء جديد وواعد.

 

  1. "الميول الطبيعية والقوى"، روم هار، 2001، ، في نيوتن سميث، الدليل إلى فلسفة العلم، أدلة بلاكويل في الفلسفة، بلاكويل للنشر، ص 97-101.

الموضوع: يستعرض روم هار نشأة فكرة الميول الطبيعية والقوى الطبيعية باعتبارها خواص كامنة في الموجود نفسه كتطور حديث في فلسفة العلم نتيجة لفشل فكرة القوى الخارجية لتفسير القوانين الطبيعية.

 

  1. "قوانيننانسي كارترايت، أنا ألكسندروفا وآخرين، 2005، في "كتيب أوكسفورد للفلسفة المعاصرة"، تحرير مايكل سميث وفرانك جاكسون، ص 792-818.

الموضوع:  تقدم نانسي كارترايت بالمشاركة مع آخرين صورة شاملة للتصورات الحالية عن قوانين الطبيعة. وفي هذا البحث الهام تقسم هذه التصورات مبدئيا إلى قسمين أساسيين، النظرة التقليدية التي تقول بالوجود الموضوعي للقوانين، والنظرة الجديدة التي تفيد بإمكان إقامة العلم بدون قوانين عامة.
والنظرة التقليدية تنقسم إلى عدة مفاهيم، الانتظام في الطبيعية "Regularity"، والحتمية "Necessitarian view""، والقوانين كأفضل الأنظمة "Laws as Best Systems"، والقوانين باعتبارها استقرار في الظواهر "Stability"، ثم العمومية والارتباط بين الظواهر "Generality and Connectedness". أما النظرة الجديدة فتعتمد بدلا من القوانين العامة على تصورات خاصة عن الطبيعة مثل، النماذج "Models"، والتناظر "Symmetry"، وتطبيقات العلوم الخاصة والقوانين البراجماتية "Special Sciences and Pragmatic Laws"، ومبادئ متعددة جديدة للسببية "Causal Principles"، والقدرة الذاتية والإمكانيات والأنظمة الذاتية "Powers, Capacities, Systems".

 

4. "الظاهراتية مقابل التأسيسية - حالة الموصلية الفائقة شومار توفيق، العلم الحالي، مجلد 24، العدد 10، مايو 2008، ص 1256 - 1264. (ملخص).

الموضوع: ينحاز المؤلف إلى الفهم الظاهراتي للعلم على حساب الفهم التأسيسي له. وذلك باعتبار أن النظريات العلمية، حسب رأيه، لا تعبر عن معرفتنا بالواقع الموضوعي بقدر تعبيرها عن الكيفية التي يظهر لنا به هذا الواقع. ويقدم المؤلف نموذجا عمليا من واقع البحث العلمي للتدليل على صحة هذا التصور، وهو تطور نظريات مجال علمي يعرف بالموصلية الفائقة.

5.  "التاريخ الشاذ للعقل العلميبيير بوردو، 1991، المنتدى السوسيولوجي،    مجلد 6، العدد الأول، صفحة 3-26.

الموضوع: يقدم بيير بوردو معالجة للكيفية التي تظهر بها المعرفة العلمية ويبين أنها ترتبط بالعلاقات والقوى الاجتماعية في نفس الوقت التي تعتمد فيها على التصورات الفكرية العلمية، ويرى أنه يمكن تقديم تصور تحريري غير ردي يتمكن من خلاله الباحث من تحقيق أهدافه العلمية اعتمادا على الأدوات العلمية في إطار من المنافسة المشروعة.

  1. "فيزياء الكم ودور العقل في الطبيعة"، هنري ستاب، 2001، "أسس الفيزياء"، مجلد 31، صفحة 1456- 1499.                       Quantum Mechanics and the Role of Mind in Nature, Henry Stapp, Foundations of Physics 31, 1465-99 (2001).

  2. "المادية الحقيقية"، جالن ستراوسن، 2003، في "تشومسكي ومنتقديه"، تحرير لويس أنتوني ونوربرت هورنشتين، بلاكويل للنشر.                 Real materialism, Galen Strawson, in Chomsky and his Critics, edited by Louise Antony and Norbert Hornstein (Blackwell 2003).

  3. "صعود الفيزيائية"، دافيد بابينو، 2000، في"الطموح الحقيقي للعلم"، تحرير م. و. ستون، و ج وولف، دار نشر روتلديج، صفحة 174-208.

          The Rise of Physicalism, David Papineau, in by M W F Stone;  Jonathan Wolff;  NetLibrary, Inc.J. Wolff (ed) The Proper Ambition of Science. Routledge, Pp. 174-208, 2000.

9. إعادة التفكير في الحتمية في العلوم الاجتماعية"، روبرت بيشوب وفرانك ريتشاردسون، في "بين الصدفة والاختيار"، إمبرينت أكاديميك، صفحة 425-445.                                                             Rethinking Determinism in Social Science,", Robert Bishop with Frank Richardson in" Between Chance and Choice" (Imprint Academic, 2002, pp. 425-45).

 

10.  "العقل، الفيزيائية، والإسلام"، كريم دوجلاس، 2003، المعهد العالمي للحضارة والفكر الإسلامي، كوالالامبور، ماليزيا.

Reason,  Physicalism,  and  Islam, Professor  Karim  Douglas  Crow,   August 2003, International Institute of Islamic Thought and Civilization IIUM, Kuala Lumpur,  Malaysia

11. "عزاء للمتخصص دور العقل في العلم"، بول فيرآبند، 1970، في "النقد وزيادة المعرفة" تحرير إيمري لاكاتوش وآلان ماسجريف، مطبوعات جامعة كامبردج.

Consolations for the Specialist: the role of reason in science, Paul Feyerabend, in (Lakatos, I. and Musgrave, A. (eds.) Criticism and the Growth of Knowledge. Cambridge University Press (1970).

12. "ميول طبيعية حقيقية في العالم الطبيعي"، إيان تومبسون، 1988، في المجلة البريطانية لفلسفة العلم، عدد 39، صفحة 67-77.

Real Dispositions in the Physical World, Ian Thompson, in British Journal for the Philosophy of Science, 39 (1988) 67-7.

 

عودة إلى قائمة أبحاث غير عربية