Arabic symbol
 

                               

 

                                 

 

 

 

1. الإعلان عن جائزة الكويت لعام 2014

 

انطلاقا من أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتحقيقا لأغراضها في تدعيم البحوث العلمية بمختلف فروعها وتشجيعا للعلماء والباحثين العرب تقدم المؤسسة سنويا خمس جوائز لكل من المجالات التالية بجائزة الكويت: العلوم بفرعيها الأساسي والتطبيقي والدراسات الاقتصادية والاجتماعية والفنون والآداب والتراث العلمي العربي والإسلامي.

المزيد...

 

2. ظهر في الأول من أغسطس 2012 العدد الثالث من المجلة الفلسفية الجديدة "المخاطبات"

ظهر مع الأول من أغسطس 2012 العدد الجديد من المجلة الفلسفية "المخاطبات" وهي مجلة فصلية إلكترونية محكمة تتضمن أبحاث باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية في المنطق والإبيستيمولوجيا والفلسفة التحليلية.  ومؤسس المجلة هو الدكتور حمدي مليكة، جامعة القيروان، تونس. وموضوع هذا العدد هو النماذج والنمذجة.

 

 

3. "العلم والنظرة العربية إلى العالم" لسمير أبو زيد يفوز بجائزة أهم كتاب عربي عام 2010  لمؤسسة الفكر العربي

سمير أبوزيد

 

صورة كتاب العلم والنظرة العربية إلى العالمفاز الباحث المصري سمير أبو زيد بـ جائزة أهم كتاب عربي عن كتابه العلم والنظرة العربية إلى العالم الصادر عن مركز دراسات الوحدة العربية (2009)، وهي جائزة جديدة تمنحها مؤسّسة الفكر العربي للمرة الأولى هذه السنة وقيمتها 75 ألف دولار. وكانت الهيئة الاستشارية للمؤسّسة، عقدت اجتماعاً برئاسة الأمير خالد الفيصل خلصت في نهايته إلى منح الباحث أبو زيد الجائزة الأولى من بين ستة مرشحين وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة التي تقدّم إليها 108 أعمال لمؤلفين من الدول العربية. ويعالج أبو زيد في كتابه قضية تأسيس العلم في المجتمعات العربية المعاصرة اعتماداً على استخلاص شروط التأسيس العلمي من التجربة الأوروبية في عصر الإصلاح والنهضة، وتأسيساً على منهج الفصل - الوصل عند الشيخ عبد القاهر الجرجاني. ويتمحور الكتاب حول إشكالية تقبّل المجتمعات العربية الحديثة والمعاصرة للعلم، إذ تشكّل برأي المؤلف نظرة هذه المجتمعات إلى العالم عائقاً حقيقياً يستلزم إعادة تأسيس العلم في تلك النظرة.

جريدة الأهرام

جريدة الحياة

جريدة الرياض

 

 

 

 

4. رحيل المفكر الجزائري/الفرنسي محمد أركون

توفي مساء الثلاثاء 14 سبتمبر 2010 في العاصمة الفرنسية باريس المفكر الجزائري محمد أركون بعد معاناة شديدة مع المرض عن عمر ناهز 82 عاما. حصل  الراحل على شهادة الدكتوراه في الآداب، ودرس بجامعات عديدة في أوروبا وأميركا والمغرب، واهتم بدراسة وتحليل الفكر الإسلامي. تم اختياره عضوا باللجنة الوطنية لعلوم الحياة والصحة بفرنسا، وعدة لجان أخرى.   ترك أركون مكتبة ثرية بالمؤلفات والكتب، ومن أهم عناوينها: ملامح الفكر الإسلامي الكلاسيكي، دراسات الفكر الإسلامي، الإسلام أمس وغدا، من أجل نقد للعقل الإسلامي، الإسلام أصالة وممارسة، الفكر الإسلامي: قراءة علمية، الإسلام: الأخلاق والسياسة. (شبكة الإعلام العربية - محيط) 

 

5. رحيل المفكر المصري نصر حامد أبو زيد

صورة للدكتور نصر أبو زيدرحل المفكر المصري الدكتور نصر حامد أبو زيد الإثنين 5 يوليو 2010 عن عمر يناهز 67 عاما بمستشفى الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر. والدكتور نصر أبو زيد (م 1943) متخصص في الدراسات الإسلامية قسم اللغة العربية، ويتركز مشروعه الفكري على الدعوة إلى التجديد الديني تأسيسا على إعادة تحليل النصوص الدينية باستخدام المناهج العلمية الحديثة وفي ضوء سياقها الثقافي والاجتماعي والسياسي. (العربية)

 

 

6. وفاة المفكر المغربي محمد عابد الجابري  

 

محمد عابد الجابريتوفي المفكر المغربي الدكتور محمد عابد الجابري اليوم الإثنين 3 مايو 2010 عن عمر يناهز 75 عاما. وقد ترك الراحل  إنتاجا فكريا ضخما وعرف بمشروعه نقد الفكر العربي المكون من ثلاثة أجزاء هي تكوين العقل العربي، بنية العقل العربي، والعقل السياسي العربي.  (BBC)

 

 

 

English   

فلاسفة العرب

أهلا بكم من نحن فلاسفة أبحاث فلسفية الخطاب الفلسفي أخبار الفلسفة خدمات الفلسفة

 

مؤتمرات
كتب
أخبار عامة
اتصل بنا
كيف تدعم الموقع

 

 
 
بحث مخصص

 

أخبار فلسفية عامة